الرئيسية / آخر الأخبار / مشاركة التشكيلية بيلار الياس في معرض شموع السلام 8 في دمشق
التشكيلية بيلار الياس
التشكيلية بيلار الياس

مشاركة التشكيلية بيلار الياس في معرض شموع السلام 8 في دمشق

مشاركة التشكيلية بيلار الياس في معرض شموع السلام 8 بخان أسعد باشا العظم في دمشق

التشكيلية بيلار الياس
من الأعمال الجديدة للتشكيلية بيلار الياس

وغطت وكالة سانا السورية المعرض بتاريخ 8-11-2022 وكتبت :

لوحات فنية بأنامل سورية وعربية في معرض لجمعية (شموع السلام) بخان أسعد باشا

أعمال واقعية تجريدية تعبيرية وغيرها من المدارس التشكيلية المتنوعة لفنانين سوريين وعرب، من أعمار مختلفة واختصاصات أكاديمية ومهنية متنوعة استضافها خان أسعد باشا بدمشق.

وتضمن المعرض الذي تقيمه جمعية شموع السلام ويستمر لغاية يوم الخميس القادم أكثر من ثمانين لوحة فنية مزجت بين الأكريليك والزيتي، إضافة لاستخدام تدوير الأقمشة والخيوط في بعض اللوحات التي حملت عناوين ومواضيع مختلفة مزجت بين التراث والحضارة.

وفي تصريح لنشرة سانا الشبابية بينت الفنانة التشكيلية بيلار الياس من أصل سوري مقيمة في بيروت أن هدفها من المشاركة في المعرض التعرف على أبناء بلدها من الفنانين التشكيليين، معتبرة أن حبها للرسم التجريدي أثمر عن إنجاز لوحتها التي أطلقت عليها عنوان “قارب الموت”، حيث طغى فيها اللون الأسود.

وبينت الفنانة بيلار أنها استخدمت في لوحتها ألوان الاكريليك لسهولة مزجها والتعامل معها، لافتة إلى أنها شاركت في أكثر من معرض جماعي بعدد من الدول وتتمنى أن يكون معرضها الفردي الأول على أرض بلدها سورية.

وشاركت الفنانة اللبنانية أنس غندور بلوحة فنية حملت عنوان “باب المحبة والسلام” لحارة من حارات دمشق القديمة التي تضمنت جدران البيوت الوسيعة ومشربياتها المطلة على أزقة حجرية ضيقة، إضافة إلى شجيرات الياسمين الشامي التي تزين الحارات والتي اشتهرت بها المدينة، معبرة عن عشقها لدمشق وأبوابها السبعة.

وأكدت غندور أهمية المعرض الذي يضيء على الحركة الثقافية الفنية في سورية ولبنان، إضافة إلى أنه فرصة للتواصل مع الفنانين وتبادل الأفكار والرؤى.

وأعربت الفنانة مارال مانيس المقيمة في لبنان وتحمل جذوراً سورية عن سعادتها بالمشاركة في المعرض بلوحة عنوانها “صيف حزين” في دلالة إلى انفجار مرفأ بيروت والحرب اللبنانية التي عاصرتها، لافتة إلى أنها استخدمت الخطوط والألوان والأشكال لتخرج من حالة الحزن إلى طاقة الأمل.

وبينت رئيسة مجلس إدارة جمعية شموع السلام المنظمة للمعرض الفنانة لينا رزق أنها تمكنت من جمع أكثر من87 فناناً سورياً وعربياً ليشاركوا بلوحاتهم في المعرض، لمنح الأمل والنور والتفاؤل للآخرين.

وأشارت رزق إلى أنها شاركت بلوحة عن الأنثى التي تعتبرها رمز الجمال ومصدر العطاء والخصوبة مستخدمة فيها الألوان الزيتية كالأخضر والترابية والتأثيرات الزخرفية لإضفاء الجاذبية والجمال عليها، لافتة إلى أن هدفها من المشاركة التعرف على الفنانين والوصول إلى النقد البناء الذي يسهم في تصحيح مسار الفنان.

سكينة محمد مهران أبو فخر

شاهد أيضاً

التشكيلية عصمت حريري

مشاركة وتكريم التشكيلية اللبنانية عصمت حريري في مهرجان ألابريما الدولي الثاني للفن التشكيلي في مدينة دهب بجنوب سيناء

مشاركة وتكريم التشكيلية اللبنانية عصمت حريري في مهرجان ألابريما الدولي الثاني للفن التشكيلي في مدينة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *