الرئيسية / آخر الأخبار / عرض فردي للفنانة وفاء نصر بعنوان “نسيج من حياتي” في غاليري Exode الاشرفية
التشكيلية وفاء نصر

عرض فردي للفنانة وفاء نصر بعنوان “نسيج من حياتي” في غاليري Exode الاشرفية

استضاف جاليري “إكزود” المعرض الفردي الاول للفنانة اللبنانية وفاء نصر بعنوان “Fabric from my Life” “نسيج من حياتي”.
وتضمن المعرض، الذي افتتح الاثنين في الرابع من نيسان 2022 في صالة غاليري Exode في الاشرفية واستمر حتى الاثنين 10 نيسان، 26 لوحة بتقنيات مختلفة.
واعتبر أستاذ الفن وعلوم الفن في المعهد العالي للدكتوراه في الجامعة اللبنانية الدكتور جميل قاسم في قراءة عن المعرض، الذي أسماه “الحكاية والحياكة”، أنه “حول ماكينة الخياطة والحياكة على النَّول إلى موضوع تشكيلي أنطولوجي وميتافيزيقي، بحيث تغدو الحياكة، كقيمة فنية تأملا جماليا حول نسيج العلائق في الكون والمجتمع والبشر (الإنسان) في روابطه المتعددة”.
أما عن البعد الجمالي والتشكيلي في الأعمال، فقد أشار قاسم الى انها “الروحانية في الفن، التي توظف القيمة الجمالية في خدمة اللوحة (من الشكل إلى اللون) يغلب على لوحاتها استعمال مادة الأَكريليك بصفائها ورونقها، إلى الأسلوب الذي تطغى عليه تقنية المواد المختلفة Mixed Media في تعبيرية جذلى، شاعرية وجمالية مفهومية (Conceptual) تستوحي من المنمنمات المشرقية، مع مزيج من نسيج يجعل من الحياكة صنعة وحرفة وطريقة فنية تشكيلية في معية واحدة”.
وقال: “هذه الروحانية، والشاعرية في الشكل، والاختيار، وضربة الريشة، والتقنية الجديدة (التي تقوم على الجدة) التي حولت بواسطتها الحياكة، كتيمة في لوحاتها، إلى طريقة مبتكرة شكلا ولونا ومضمونا، إلى تيمة أنطولوجية تتساءل عن علاقة العمل الحرفي بالحياة والوجود والمطلق وبالمحيط الاجتماعي والعائلي (الوطن، والمدينة، والجبل والقرية والطبيعة، بالحكمة الربانية المنورة”.
وختم: “تأتي الحروفية، وللحروفية عند الفنانة قصة وحكاية- لتستكمل اللوحة في تكاملية لا نختبرها إلا في فن المنمنمات المشرقية. والحروفية التي تتوسل الخط العربي، والخط الفارسي هي في لوحات الفنانة وفاء عناصر زخرفية مجردة من المعنى (كلمات وحروف بلا معنى)”.

شاهد أيضاً

الشاعرة آمنة حزمون

“خيط من عباءة المتنبي” للشاعرة الجزائرية د. آمنة حزمون

قصيدة للشاعرة د. آمنة حزمون لبست حزنًا غريبا ليس يشبهني فهل سأخرج يوما من عباءته؟ …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *