الرئيسية / آخر الأخبار / لقاء بين القصيدة واللوحة :د.شمس الدين : في داخلي رسام..د. حسن جوني : اللون هو شعر

لقاء بين القصيدة واللوحة :د.شمس الدين : في داخلي رسام..د. حسن جوني : اللون هو شعر

كتب يوسف رقة
عقد لقاء ثقافي في مقر بيروت للحركة الثقافية في لبنان مساء أمس و كان محوره ” اللوحة ” عند الفنان حسن جوني و”القصيدة “عن الشاعر الدكتور محمد علي شمس الدين وذلك بحضور شخصيات ثقافية وإعلامية .

إستهل اللقاء الدكتور جورج كلاس الذي رحب بالحضور باسم رئيس الحركة الثقافية الاستاذ بلال شرارة ( الموجود خارج لبنان حاليا ) وقال ” دعوة الحركة الثقافية لإعلان حال طوارىء شعرية وفنية حركت القلم في الوجدان الفني اللبناني ونحن سنستمر في إثارة هذا القلم ” .. وتحدث عن سرّ كتابة القصيدة وسرّ جمالية اللوحة وقال ” السرّان إبداعيان محكومان بعنصر الحرية ” ..واشار إلى أن ّ الشاعر شمس الدين والفنان جوني هما قطبان أسسا لرقي الكلمة واللوحة ..وختم الدكتور كلاس كلمته واصفا الشاعر شمس الدين ب ” سيد الكلمة ” والفنان جوني ب ” مايسترو اللوحة ” .

بعد ذلك ، تحدث الشاعر شمس الدين فقال : ” في طفولتي كانت تدهشني حركة الغيوم في الأفق ، كنت أتسمّر وأنظر إلى تلك الحركة التي توّلد أشكالا منها : إمرأة بجناحين ، حصان ، أو جبل كبير يتفتت فجأة ويذوب ، هذه الصور شكلت عندي ذاكرة بصرية ترافقها الذاكرة اللونية “.. أضاف ” في قصائدي كنت أنتبه كثيرا للألوان ، قلت مثلا ( يأتي من جهة البحر ، من جهة الصحراء طفل بدم أبيض) ..هذه الألوان هي كانت أساس علاقتي بالرسم أو الفن التشكيلي وكانت الدافع القوي لعلاقتي بالصديق الفنان حسن جوني “.. وختم شمس الدين بالقول ” في داخلي يوجد رسام والذي يقرأ قصائدي قد يجده ويجد الخط واللون والصورة ، وحسن جوني في داخله أيضا رسام جميل ” .

وفي ختام اللقاء ، تحدث الفنان حسن جوني فقال : ” أثناء دراستي في أسبانيا تعرفت على لوحة ( جليلة وجميلة) ، ولوحة (جميلة وليست جليلة) ، وعرفت بأن أي رسام بامكانه أن يرسم لوحة جميلة ولكن ليس بامكان أي فنان أن ينجز لوحة جليلة تحمل شحنة نابضة بالانسانية ” ..أضاف : علاقتي مع الشاعر شمس الدين دفعتني إلى الاقتناع بان الشعر هو أساس الإنفعالات الذاتية كلها ” .. أضاف : ” من قال بان اللوحة تحمل الصمت ؟؟ الصمت غير موجود في الفن طالما بامكانه الدخول إلى وجدانك وحواسك ، الفن ليس حركة صامتة ، بل هو حركة دائمة النبض في الوجود ” ..وختم الفنان جوني بالقول : ” اللون هو شعر الفن ، الرسم هو ترتيب العقل للمعقول المرئي حيث أنّ الحركة موجودة دائما داخل المرئيات ، وهناك علاقة متشابهة بين المخرج المسرحي والرسام ، فكلاهما يعمل على تحريك عناصر الضوء والحركة ” .

شاهد أيضاً

الشاعر أنور الخطيب

الشاعر أنور الخطيب يوقع ديوانه العاشر “حنوناً كياسمين الظهيرة” في أبو ظبي

حنوناً كياسمين الظهيرة، عنوان الديوان العاشر للشاعر والروائي أنور الخطيب، يصدر عن اتحاد كتاب وأدباء …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *